تقرير يرصد أبرز التغييرات التي أدخلتها جماعة الحوثي في المناهج الدراسية للصفوف الأساسية في مناطق
تركزت التغييرات على مناهج الصفوف الأساسية، من الأول وحتى السادس، خصوصاً في 4 مواد دراسية هي القرآن الكريم، التربية الإسلامية، اللغة العربية، التربية الوطنية، والتاريخ
التغييرات في المناهج الدراسية في مناطق سيطرة الحوثيين ما الذي تغير ؟ » تركزت التغييرات على مناهج الصفوف الأساسية من الصف الأول حتى الصف السادس الأساسي ) .
- تركزت التغييرات في أربع مواد دراسية وهي : القرآن الكريم ، التربية الإسلامية اللغة العربية ، التربية الوطنية ، والتاريخ .
- تشمل التغييرات إضافة دروس ، أو حذف دروس كانت مثبتة في المنهج السابق ، كما سنبينه لاحقا في هذا التقرير ، وأحيانا يكون التغيير عنوان الدرس نفسه ، أو تقسيم الدرس إلى عدة دروس » من التغييرات : استبدال الصور الفوتوغرافية التوضيحية برسوم كاريكاتيرية .
- من التغييرات : تفسير الآيات القرآنية والأحاديث النبوية وفق التوجه العقائدي الجماعة الحوثيين .
- يلاحظ إضافة صور وشعارات تكرس توجه الجماعة .
يلاحظ إعادة الصور والشعارات ذاتها في أكثر من موضع من الكتاب ، وخاصة في كتب الصفين الأول والثاني الأساسي ، وربما يكون التكرار لغرس فكرة الجماعة وتوجهها في الطلاب .
- كثيرا ما يشار إلى عداء اليهود للإسلام كلما سنحت فرصة لذلك ، وكذلك الإشارة إلى ما يسمونه ب « العدوان الأمريكي الصهيوسعودي » كلما سنحت الفرصة أيضا .
- بعض التغييرات عادية ليست من باب التغييرات الطائفية أو السياسية .
- بعض الدروس لم يتم تغييرها ؛ ولكن توظف توظيف طائفية أو سياسية ، جليا من خلال فقرة « ما يستفاد من الدرس » . » يلاحظ فصل کتاب القرآن عن الإسلامية في الصفوف الأول والثاني والثالث الأساسي ؛ وجعلهما في كتابين منفصلين .
- بشكل عام يمكن تقسيم التغييرات التي طرأت على المنهج إلى ثلاثة أقسام : ويبدو ذلك 2 3 تغييرات عقائدية وطائفي ة تغييرات السياسية تغييرات غير السياسية.
تنوعت التغييرات بين عقائدية وطائفية، وسياسية، وغيرها، وشملت التغييرات: إضافة أو حذف دروس، تفسير الآيات القرآنية والأحاديث النبوية وفق التوجه العقائدي للحوثيين، استبدال الصور الفوتوغرافية التوضيحية برسوم كاريكاتورية
إضافة صور وشعارات الجماعة في المناهج، وتوظيف طائفي لبعض الفقرات
أبرز التغييرات في المناهج الدراسية في مناطق سيطرة الحوثي للصفوف الأساسية 2021
فيما يلي أبرز التغييرات كما وردت في التقرير.
1-مادة القرآن في الصف الأول الأساسي
• إمام المسجد "مسربلاً" والطريق المستقيم هو طريق الأنبياء وأعلام الهدى (عادة ما يوصف عبدالملك الحوثي بأنه علم الهدى)
• تفسير اهدنا الصرط المستقيم بطريق المهتدين كالأنبياء وأعلام الهدى حيث ان أعلام الهدى معناها سيدهم عبداللملك.
• الصفحة33: تفسير المغضوب عليهم باليهود وكل من اتبعهم أوتولاهم.
• الصفحة 62: اضافة شعار المولد النبوي الذي تتدولة الجماعة.
• الصفحة 94: تفسير التواصيفي الآية <وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر> بالجهاد في سبيل اللة.
• الصفحة 116: اضافة صور لجنود تحت عنوان المجاهدون في سبيل اللة وهم يدافعون عن وطنهم.
• الصفحة 130:اضافة صور تحت عنوان العدوان الأمريكي على اليمن.
2-مادة التربية الاسلامية واللغة العربية في الصف الأول
• شعارات المولد على المساجد وقصيدة الحروف: باءٌ بدرٌ بثّ النورا!
• اضافة صيغة جديدة للتشهد الى جانب التشهد المتعارف عليها.
• انشودة الحروف اشتملتعلى كثير من الغيرات التي تشير الى قادة الجماعةمثل< باء بدر بث النور ، وجيم جيش يحمي الثورة ، سين سيف الابطال ، لام لهب في أوطاني.
التغييرات في كتب الصف الثاني الأساسي
1-مادة القران في الصف الثاني الأساسي
• الصفحة 16: صور لجنود حوثيين بعنوان أتعلم من القرآن الجهاد في سبيل اللة.
• الصفحة32: أضافة لقصة علي بن أبي طالب في صغرة مرفقه بعبارات (علية السلام) .
• الصفحة33: تكريس لقصة علي بن أبي طالب وتلزم الطالب بحفظها.
التغييرات في كتب الصف الثالث الأساسي
1- تغيير في مادة التربية الأسلامية والقرآن الكريم كالاتي:
• حذف سير الرسول والصحابة وحذف الأعياد الاسلامية والمناسبات الوطنية كـثورتي سبتمبر وأكتوبر.
• نشيد قراني وفيه أشارة للجهاد ومعارك الميدان.
• الصفحة 94: تكرار عبارة الانفاق في سبيل اللة حسب ما يريدون.
• الصفحة 18: نشيد يارب وفية(أنصارك المخلصينا وفية اشارة الى أنصار اللة).
التغييرات في كتب الصف الرابع الأساسي
1-مادة التربية الاجتماعية في الصف الرابع الأساسي
• 11 فبراير ثورة فاشلة، وثورة 21 سبتمبر (تاريخ الانقلاب الحوثي) جاءت لتصحيح مسار الثورات السابقة سبتمبر واكتوبر وفبراير.
• إضافة وحدة بعنوان (الإعلام الوطني) نهت الطلاب على عدم مشاهدة القنوات التي تعتمد على التضليل والكذب في معظم أخبارها.
• إضافة وحدة بعنوان (الاستعمار يعمل على تقسيم بلادنا)
مثل ما عمل العدوان الأمريكي السعودي.
2-تغير في مادة التربية الأسلامية للصف الرابع
• حذف حديث (الدين النصيحة-والأمانة- والأمر بالمعروف-وعقوق الوالدين-ونشيد عزة الاسلام)
3-مادة الغة العربية للصف الرابع الجزء الثاني كالاتي:
• إضافة وحدة بعنوان (قضايا أسلامية) افتحت بدرس (المولد النبوي) وكيفية التجهيز والتحشيد له.
• إضافة وحدة بعنوان (أحداث ومناسبات) أفتحت بدرس(ذكرى الشهيد) وجعلت الدروس الذي تلية من نحو وأملاء تصب في نفس المجال.
• إضافة وحدة بعنوان (سيدة النساء فاطمة الزهراء) وجعلت الدروس الذي تلية من نحو وأملاء ونصوص تصب في ذات الموضوع.
ما الذي تغير في المناهج الدراسية في مناطق سيطرة الحوثيين (أنصار الله)؟
التغييرات في كتب الصف الخامس الأساسي
1-تغيير في مادة التاريخ كالآتي:
• صفحة 28: ذكر أن اليمن حالياً تتعرض لهجمات(أمريكية صهيونية) والطلب من الطلاب المقارنة بينها وبين الهجمات الرومان علي اليمن قديماً.
• حذف وحدة من كتاب تاريخ اليمن القديم تتحدث عن مظاهر الحضارة اليمنية القديمة واستبدالها بوحدة جديدة اسمها: القصص الحق.
• إضافة ما سموها "ثورات 21 سبتمبر وثورة الإمام القاسم عام 1597، وثورة الإمام المنصور وابنه يحيى حميد الدين عام 1892".
2-التغييرات في كتب التربية الوطنية الصف الخامس
• صفحة بعنوان(اليمن مقبرة الغزاة) وإيراد أن اليمن تتعرض لعدوان من التحالف.
• من كتاب التربية الوطنية تم حذف "شخصيات يمنية خالدة"(الإمام الشوكاني - محمد محمود الزبيري - علي عبدالمغني).
• إضافة ثورات(الأمام القاسم - وثورة المنصور وأبنة يحي حميد الدين - ثورة 11فبراير ضد علي عبداللة صالح).
التغييرات في كتب الصف السادس الأساسي
• دولة العلويين في طبرستان بدلاً عن الدولة الرسولية في اليمن.
• الحديث عن معارك الحسين بن علي مع يزيد وظلم آل البيت في عهد الأمويين ودولة الأدارسة في المغرب، وتمجيد الدولة الزيدية في اليمن وأئمتهم.
مادة التربية الوطنية في كتاب الصف السادس
• تم تغيير هذا الكتاب بشكل جذري حيث حُذفت وحدات كاملة، على سبيل المثال حُذفت قصص عمر بن عبدالعزيز وعمر المختار ويوسف العظمة واستبدالها بقصص الهادي يحيى بن الحسين الرسي والقيادي الحوثي صالح الصّمّاد وجار الله عمر والشاعر الحسن بن علي الهبل
• الإمام الهادي إلى الحق ( یحیی بن الحسين ) .
الدرس الثاني : الشهيد الرئيس صالح علي السماد الدرس الثالث الشهيد: المناضل جار الله عمر
الدرس الرابع :الشاعر الحسن بن علي بن جابر الهيلا الدرس الثاني ، انحراف القبيلة وعاداتها وتقاليدها .
الدرس التالت القبيلة والسلم الاجتماعي
أخيراً.. هذه فقط نماذج من التغييرات التي طرأت على المناهج الدراسية للصفوف من الأول وحتى السادس الأساسي
وحسب التقرير المصدر أونلاين فإن المناهج الدراسية للصفوف من السابع وحتى التاسع وبقية الصفوف جاري التغيير عليها، كما نقل عن مصدر بوزارة التربية والتعليم الخاضعة للحوثيين في صنعاء.
تعليقات
إرسال تعليق